لقد عمدنا في طرح هذا الموضوع بطريقة مختلفة، والهدف هو ادخال عامل التشويق والخروج عن الروتين في الشرح، والهدف هو إيصال المعلومة بشكل سلس وبسيط.

ان افضل المتوسطات من وجهة نظرنا للمضارب الأسبوعي هي  3 متوسطات:

  1. متوسط 5 أيام وقد قمن بتسميته الدليلة أو (الدليل)
  2. متوسط 9 أيام نقدر نسميه (الفارس)
  3. متوسط 14 يوم نقدر نسميه (السلحفاة)

الاول المتوسط الدليله (الدليل) متوسط 5 أيام (اسبوع) 

وسميناه الدليل لسبب وهو، افترض انك في صحراء ولا تعلم اين تتجه, بالتالي انت تحتاج الى دليل ليرشدك الى الاتجاه الصحيح.

فمتوسط 5 أيام كالبوصلة، يرشدك فين الاتجاه (الترند) هل الاتجاه صاعد ام هابط او ربما افقي، لدليله يجاوب على اهم سؤال وهو (فين رايحين)؟ دعونا نلقي نظرة على متوسط الدليله على الرسم البياني.

الرسم البياني التالي يوضح الثلاث متوسطات التي ذكرتها سابقاً، وما يهمنا في المرحلة الاولى هو المتوسط الذي يظهر باللون الأصفر ( متوسط 5 أيام ) الذي اطلقنا عليه اسم الدليلة.

صورة

المتوسط الثاني متوسط 9 أيام (الفارس)

نسميه الفارس لانه اذا تحرك تزحف الجموع خلفه، وهو ايذان بوقوع معركة شرسة بين البائعين والمشترين، فالبائعين يسحبون السعر الى اسفل ( لتكوين اتجاه هابط ). بينما المشترين يدفعون السعر الى أعلى ( لتكوين اتجاه صاعد).

وظيفة الفارس هنا انه يرشدنا من هو الاقوى في المعركه ويكشف لنا زيف الطلبات والعروض الوهمية، فالفارس هو صديقك الصدوق فاعطه ثقتك، فلو قال الفارس ان المشترين اقوى من البائعين فتحول من بائع الى مشتري لتكون مع الأقوى، وتأكد ان الاسعار في اتجاه صاعد، والعكس صحيح لو ارسلت فارسك الى ارض المعركة فاتاك بالخبر اليقين ان البائعين اقوى من المشترين فتأكد ان الغلبة سوف تكون للبائعين فكن معهم وانتظر هبوط الاسعار.

دعونا ننظر الى فارسنا يمتطي جواده على الرسم البياني باللون الازرق.

صورة

المتوسط الثالث: متوسط 14 يوم (السلحفاه) الثقيل والهادي صاحب العقل والحكمة.

سميناه السلحفاه لانه بطي في الحركة وهو اخر من يتحرك في المتوسطات كلها المذكورة أعلاه، لكن حركته هي الاقوى وهي تاكيد للاتجاه. لقد شبهت السلحفاة في الرسم البياني كالاستخبارات العسكرية وهو كذلك فوظيفة السلحفاة (الاستخبارات العسكرية) هي التأكد من أن الدليلة و الفارس ليسو عملاء خارجيين لمضاربين اخرين فهذا قد يحدث ولكنه نادر.

دعونا ننظر الى السلحفاة عندما تتحرك في الرسم البياني السلحفاة باللون الاحمر الداكن.

صورة

الاستراتيجية تكون كالتالي:

اذا تحرك الدليل صعودا او هبوطا على طول نبداء في الاستعداد ونجهز الأوامر، نجهز أوامر الشراء اذا تحرك الى الاعلى او نجهز أوامر البيع اذا تحرك الى الأسفل, لاحظ انني قلت نجهز الاوامر وليس نعطي الاوامر فانا دقيق في الكلام وارجو الانتباه.

اذا تحرك فارسنا الملثم الذي يمتطي فرس الرهان وتبعه الدليل في الحركة هنا نقوم بتنفيذ أومر الشراء او البيع وننتظر حركة السلحفاه وراح يتحرك بس نصبر شوي.

الفارس غالبا غالبا غالبا ( وليس دائما ) يتبع الدليل, والسلحفاه غالبا غالبا غالباً ( وليس دائما) يتبع الفارس.

فلو تحرك الدليل الى الاعلى فسوف يتبعه الفارس وسوف تلحق بهم السلحفاه وهو ايذان بان القوى للمشترين لذلك نكون في صف المشترين. والعكس صحيح

أخيراً، بواسطة التحليل الرقمي تستطيع ان تقوم بمسح شامل للسوق بضغطة زر واحدة لكل الشركات المدرجة في السوق وتستطيع التعرف على الإيجابية والسلبية لجميع الشركات، وللاشتراك في دورة التحليل الرقمي على الرابط الدورات التدريبية.