مقدمة:

قال تعالى: ” ﴿وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا﴾،  وقوله سبحانه: ﴿لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا﴾، وقوله عزّ وجلّ: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾،  وقوله تبارك وتعالى: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا﴾.

ان الارقام والتعامل معها ذو اهمية كبيرة، فالرقم هو الذي يرسم كل شي في الوجود من خلق السموات والارض  والشمس والقمر ” الشمس والقمر بحسبان ” الى الجينات والنواة والجزئيات السالبة والموجبة والمتعادلة.

ولاهمية موضوع التحليل الرقمي فقد قررت ان افرد له موضوع في المدونة، وأسال الله ان يعينني الى ايصال هذا العلم لكم كما يجب ان يكون.

ان التحليل الرقمي في الاسواق المالية متشعب جداً، لذلك فقد رغبت بان ابداء بالاساس الذي يجب ان ياخذ به كل محلل فني قبل الشروع في التحليل، فالتحليل الرقمي يمهد الطريق للمحلل الفني للتعرف على المؤشرات عن قرب  وماهي مكوناتها وكيف تتحرك.

في التحليل الرقمي هذا سوف نقوم بتحليل قطاع البتروكيماويات ونتعرف على مؤشرات القطاع وكيف يتحرك مؤشر القطاع وما الذي يحركه، ونجيب على بعض التساؤلات المهمة والتي قد تخفى على الكثير.

اذكر في احد المواقف سالني احد المضاربين يقول ” اشاهد المؤشر يرتفع بالاخضر وفي المقابل اشاهد معظم الشركات هابطة بالاحمر، والكل خاسر”

فاجبته ” ان التعميم على ان الكل خاسر غير صحيح، ولكن تستطيع ان تقول ان معظم المضاربين خاسرين، وهذا يعود الى سبب واحد وهو ان الكثير من المتعاملين بالاسواق لا يحلل السوق رقمياً، فلو حللنا السوق رقمياً ، فقد عرف السبب وبطل تعجبك”.

سوف نذكر بعض النقاط العامة قبل تحليل قطاع البتروكيماويات رقمياً:

1. قبل الشروع في تحليل القطاع يجب معرفة مكونات القطاع بشكل متعمق.
2. لمعرفة كيف يتحرك مؤشر القطاع يجب معرفة اي الشركات التي تؤثر في القطاع وتحركة للاعلى او الى الاسفل.

في هذا الموضوع سوف نفصل الكثير من النقاط عن قطاع البتروكيماويات وسوف ننظر الى القطاع من الداخل ونسلط الضوء على نقاط القوة ونقاط الضعف في داخل القطاع.

قبل البدء في التحليل دعونا نلقي نظرة على الرسم البياني التالي وسوف نفصل لاحقاً.

New Picture

1. العمود الاول :

يوضح ان قطاع البتروكيماويات يتكون من عدد 14 شركة.

2. العمود الثاني:

يوضح لنا اجمالي عدد اسهم القطاع المصدرة (الاسهم الحرة والغير حرة) او (الاسهم المتداولة والغير متداولة) يبلغ  9 مليار و 158 مليون سهم كما يظهر في اسفل العمود.
اكبر شركة في قطاع البتروكيماويات من حيث عدد الاسهم المصدرة او بمعنى اخر اكبر شركة في قطاع البتروكيماويات من حيث راس المال، هي شركة سابك حيث تبلغ عدد اسهم الشركة 3 مليار سهم براس مال قدره 30 مليار ريال سعودي.
اما اصغر الشركات من حيث راس المال فهي شركات اللجين حيث يبلغ راس مال الشركة مبلغ 692 مليون ريال سعودي بعدد اسهم 69.2 مليون سهم.

رأس المال = عدد الاسهم المصدرة × 10 ريال

3. العمود الثالث:

يوضح لنا عدد الاسهم الحرة في القطاع حيث تبلغ عدد الاسهم الحرة (الاسهم القابلة للتداول) 4 مليار 258 مليون سهم كما يظهر ذلك في اسفل العمود الثالث.
اكبر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة كما يظهر لنا في العمود الثالث هي شركة كيان  وهي تعتبر اثقل الشركات في القطاع من حيث الحركة (شركة يصعب السيطرة عليها ) ( مارد القطاع ).
اما اصغر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة فهي شركة اللجين وهي تعتبر (عصفور القطاع ) شركة يسهل السيطرة عليها.

4. العمود الرابع:

يمثل لنا سعر اغلاق كل شركة من شركات القطاع في السوق، وكما هو واضح في اسفل العمود الرابع فان متوسط سعر القطاع يبلغ 35.85 ريال سعودي وهذا يفيد في ان الشركات التي تقل سعرها عن متوسط سعر القطاع، اي ان الشركات التي يقل سعرها عن 35.85 ريال تعتبر شركات ارخص من القطاع، اما الشركات التي سعرها السوقي اكبر من سعر القطاع فهي شركات اغلى من سعر القطاع كما سوف نرى لاحقا.

متوسط سعر القطاع = اجمالي القيمة السوقية “العمود5” ÷ اجمالي عدد الاسهم الحرة “العمود3” .

5. العمود الخامس:

هذا العمود يمثل القيمة السوقية لكل شركة من شركات القطاع, بمعنى ان اكبر الشركات من حيث القيمة السوقية هي شركة سابك وهي ( مارد القطاع ) فحركتها الى اعلى او الى اسفل تؤثر بشكل كبير في حركة قطاع البتروكيماويات كما سوف نرى لاحقا، يبلغ سعر سهم سابك في السوق 93.50 ريال وتبلغ القيمة السوقية للشركة في القطاع 60 مليار و 18 مليون ريال.

اما اصغر الشركات في القطاع ( عصفور القطاع ) فهي شركة اللجين حيث تبلغ قيمة السهم في السوق 16.55 ريال، ” لاحظ ان سعر السهم دون متوسط القطاع البالغ 35.85 ريال، اما قيمة الشركة السوقية لشركة اللجين في القطاع فتبلغ 974 مليون ريال، وهي الشركة الوحيدة في القطاع التي يبلغ سعرها دون المليار. ” لاحظ ان كل هذه الاستنتاجات التي نخرج بها مهمة جداً، وليست فقط مجرد معلومات.

اخير في العمود الخامس لاحظ ان قيمة قطاع البتروكيماويات تبلغ 152 مليار و 657 مليون ريال كما يظهر في اسفل العمود رقم 5.

القيمة السوقية = عدد الاسهم الحرة “العمود3” × سعر اغلاق السهم “العمود4”

6. العمود السادس:

يوضح نسبة كل شركة في القطاع و نتيجة لما ذكرناه في العمود الخامس فان نسبة شركة سابك ( المارد) في القطاع تبلغ 39.32% وهي اكبر شركة في القطاع، وكذلك تبلغ نسبة ( عصفور القطاع ) شركة اللجين 0.64% كاصغر الشركات في القطاع. “لاحظ الفرق الشاسع، لذلك فان حركة سابك تحرك مؤشر القطاع بينما اللجين لاتذكر كما سوف نراء لاحقاً.

نسبة اي شركة في القطاع = القيمة السوقية للشركة “عمود5″ ÷ اجمالي القيمة السوقية للقطاع عمود5”

7. العمود السابع:

يوضح لنا نصيب كل شركة من نقاط المؤشر, كما هو معلوم فان قطاع البتروكيماويات اغلق اليوم بتاريخ 30 يوليو 2013  عند 6144.93  نقطة فاذا قمنا بتوزيع هذه النقاط على كل شركة من شركات القطاع فسوف تحصل شركة سابك ( المارد ) على 2415.94 نقطة كاعلى قيمة  نقاط من مؤشر القطاع بينما يحصل عصفورنا الوديع ” اللجين”  على 39.23  نقطة من نقاط مؤشر القطاع البالغة 6144.93 نقطة.

نصيب كل شركة من نقاط المؤشر = نسبة كل شركة في القطاع “عمود 6” × قيمة مؤشر القطاع 6144.93 نقطة.

8. العمود الثامن:

يوضح لنا قيمة كل ريال في الشركات, حيث نلاحظ ان كل ريال من ريالات شركة كيان يبلغ 36.38 نقطة بمعنى انه لو ارتفعت شركة كيان من 11.25 ريال الى 12.25 ريال فانها ترفع مؤشر القطاع ب 36.38 نقطة كاعلى الشركات تاثيرا بالريال اما اقل الشركات فهي شركة اللجين والتي يمثل ريالها مامقداره 2.37 نقطة.
السؤال لو ارتفعت شركة كيان بنسبة 10% كم سوف تؤثر في القطاع (قارن ذلك بشركة سابك) سوف ناتي لذلك لاحقا.

قيمة كل ريال في الشركات = نصيب كل شركة من النقاط “عمود 7” ÷ سعر الاغلاق “عمود 4” .

9. العمود التاسع:

يوضح لنا مقدار تاثير كل شركة في القطاع في حالة الارتفاع بالنسبة القصوى، نلاحظ ان اكبر شركة تاثير هي شركة سابك, حيث ان ارتفاعها او هبوطها بالنسبة القصوى يؤثر في القطاع ب 241.59 نقطة بمعنى ان ارتفاع سابك بالنسبة القصوى ترفع مؤشر القطاع بنسبة 3.9% (241.59 نقطة ÷ 6144.94 )، لاحظ اقل الشركات تاثير (طبعا العصفور اللجين).

مقدار تاثير كل شركة في القطاع = نصيب كل شركة من القطاع “عمود 7 ” ÷ 10

10. العمود العاشر:

وهو احد اهم العواميد, هذا العمود يقارن بين متوسط سعر القطاع وسعر كل شركة، كما اسلفنا سابقا فان متوسط سعر القطاع يبلغ 35.85 ريال (العمود الرابع).

نلاحظ في العمود العاشر ان شركة كيان يعتبر ارخص سهم في القطاع من حيث متوسط اسعار قطاع البتروكيماويات، ( يبلغ سعر سهم كيان 31% من متوسط سعر القطاع البالغ 35.85 ريال ).

اما اغلى سهم في القطاع فهو بدون شك ( سهم سافكو حيث يبلغ نسبة سعر السهم الى القطاع 406%)، بمعنى ان سعر سهم سافكو يبلغ اكثر من اربعة اضعاف متوسط سعر القطاع.

مضاعف السعر الى القطاع = سعر اغلاق الشركة ” عمود 4″ ÷ متوسط سعر القطاع 35.85 ريال.

هذا التحليل الذي بين ايديكم هو فقط لزوار المدونة.

تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد وفي حالة وجود اي استفسار فيسعدني الاجابة على كل استفساراتكم .

لابراء الذمة:
هذه الدراسة ليست معدة للتوصية بالبيع او الشراء لاي سهم من اسهم القطاع.
وانما هي لبنة لمساعدة المحللين الفنيين والمهتمين في معرفة تحليل القطاع رقمياً.

اخيراً:

ان الشي لا يكتمل بمجرد الوصول اليه …….. وانما يكتمل عندما يصل الى نهايته ..

ونحن لمن ننتهي ففي جعبتنا الكثير.