رينكو

كما هو معلوم ان حركة اسعار السلع أياً كانت “ذهب-نفط-اسهم …. الخ تكون في أحد ثلاثة إتجاهات وهي إما أن تكون الأسعار في إتجاه صاعد أو في إتجاه هابط أو في إتجاه أفقي، و اهم مايميز هذا الموضوع هو تحديد إتجاهات أسعار السلع بشكل واضح.

ولطالما كان تحديد اتجاه حركة الاسعار هو المورق الأكبر للمتعاملين في السوق، لذلك فان النجاح في تحديد حركة الاتجاه هو مفتاح الباب الاول للاسواق، وهو سر تحقيق الارباح.

“رينكو” هو احد انواع الرسوم البيانية التي تساعد المتعاملين في الاسواق من تحديد اتجاه حركة الاسعار.

ان احد اهم اسرار القوة في الرسم لبياني ل “رينكو” هو ان هذا الرسم يركز على الاتجاهات الرئيسية ويهمل الاتجاهات الفرعية التي قد تسبب تشويش لقاري الرسم البياني في قراءة حركة اتجاه الاسعار بشكل سليم، كما سوف نرى لاحقاً.

يقوم الرسم البياني ل “رينكو” على اساس رسم بياني لمربعات ذات لونين اخضر أو أحمر، فالمربعات الخضراء تشير إلى أن الأسعار تسير في إتجاه صاعد، اما المربعات الحمراء فتشير إلى أن الأسعار تسير في إتجاه هابط.

بالنظر إلى الرسم البياني التقليدي التالي للسوق السعودي ومقارنته مع الرسم البياني ل “رينكو” تتضح الكثير من أسرار حركة الأسعار.

الرسم البياني التالي هو رسم بياني للسوق السعودي الرسم التقليدي، يليه رسم بياني للسوق السعودي لنفس الفترة بطريقة “رينكو”

تقليدي

 

 

رينكو

 

كما يظهر في الرسم البياني قمت بترقيم كل قاع “هبوط” يحققه السوق في كل مره في الرسمين لتوضيح عملية المقارنة.

كما نلاحظ ان الرسم الاول يوضح التغييرات اليومية التي تحدث في الأسعار، لذلك نجد هذا النوع من الرسم البياني شديد الحساسية لحركة الاسعار وهذا قد يجعل القاري للرسم البياني مشوش نتيجة حدة التذبذبات اليومية، وبالتالي قاري الرسم لا يستطيع تحديد اتجاه حركة الاسعار بشكل دقيق وواضح.

بينما نلاحظ في الرسم البياني ل “رينكو”  إن هذا النوع من الرسم يتجاهل حركة الأسعار اليومية ويقوم فقط بتحديد إتجاه الحركة الرئيسي، وبالتالي تكون حركة الأسعار في الرسم البياني الثاني رينكو حركة واضحة لا لبس فيها.

اخيراً، ان الرسم البياني ل “رينكو” يتجاهل الزمن، بمعنى ان الرسم البياني التقليدي يعبر فيه محور الصادات عن الاسعار بينما يعبر فيه محور السينات عن الزمن اما الرسم البياني ل رينكو فانه يتجاهل عمدا محور السينات الزمن، بمعنى ان الرسم لا يعترف بالزمن بقدر ما يعترف بحركة الاسعار وهذا هو الاهم.

ان قوة الرسم البياني ل رينكو تتجلى في نقطتين رئيسيتين وهي:

  1. تحديد حركة إتجاه الأسعار, ويجيب على السؤال الأهم، أين تتجه حركة اسعار السوق، لذلك نلاحظ في الرسم البياني اعلاه ان اخر حركة اسعار في الرسم البياني في اتجاه صاعد، ولا نستطيع ان نقول ان حركة الاسعار تغيرت من صاعد الى هابط الا بظهور اول مربع احمر ل “رينكو”.
  2. ان الرسم البياني ل “رينكو” يساعد بشكل واضح في تحديد مستويات الدعم والمقاومة للسوق او للسهم.

إن الرسم البياني ل “رينكو” تستطيع أن تحصل عليه من برنامج تكرشارت الإصدار الأخير، كما تستطيع أن تشترك في أحد دورات مركز الزايدي للتعليم المالي لإكتشاف المزيد من أسرار التداول.

الدورات التدريبية المجدولة التي سيعقدها المركز تجدها هنا