في هذا الموضوع سوف نعرض تحليل مالي لقطاع البتروكيماويات للفتره المنتهية في 31/12/2012 وذلك عن طريق استنباط النسب المالية للقطاع ولكل شركة من شركات القطاع.

لماذا النسب المالية؟ 

تمكِّن النسب المالية المستثمرين من قياس أداء الشركة مع مرور الوقت بطريقة بسيطة وسريعة، كما يمكن استخدامها لمقارنة أداء الشركات التي تعمل وتتنافس في قطاع واحد, أوحساب معدل أداء القطاع ومقارنة كل شركة مع اداء القطاع وهذا ماسوف تجده في هذا الموضوع.

في هذا الموضوع سوف نستعرض شركات قطاع البتروكيماويات وكيف يمكن للنسب المالية ان تفيدنا كثيرا باذن الله في المفاضلة بين هذه الشركات وكذلك كيف يمكن للنسب المالية ان تضي لنا الطريق لاختيار افضل الشركات في القطاع للاستثمار طويل الاجل.

ماهي النسب المالية:

النسب المالية هي أرقام لها دلالات معينة في تحليل القوائم المالية. هذه النسب يتم استخراها واستنباطها بقسمة رقمين (بندين) موجودين في القوائم المالية.
قد يؤخذ الرقمين من الميزانية أو قائمة الدخل أو قائمة التدفق النقدي أو يؤخذ رقم من قائمة، ويؤخذ الرقم الآخر من قائمة أخرى ويتم قسمتهما على بعض للخروج بمدلولات مهمة.

عند النظر إلى أي نسبة مالية، يتبادر إلى الذهن عدة أسئلة. “لماذا؟”، “ما الذي تعنيه هذه النسبة؟”، “ماذا يستفاد من هذه النسبة؟” وغيرها من الأسئلة.

لذلك في هذا الموضوع عند استخراجنا لكل نسبة مالية سوف نجيب على هذه التساؤلات وكيف يمكن لنا ان نقارن اداء الشركات وماهي افضلها.

النسب المالية التالية استخرجت من القوائم المالية للشركات عن العام المالي المنتهي في 31/12/2013

1. معدل العائد على الاصول: 

يمكن لمعدل العائد على الأصول أن يقدم للمستثمر فكرة عن أداء استثمار الشركة لأصولها أو موجوداتها. ويحتسب معدل العائد على الأصول بقسمة صافي ربح الشركة الوارد في قائمة الدخل على متوسط إجمالي الأصول. ويتم تقديم هذا المعدل في شكل نسبة مئوية .
وكلما ارتفعت نسبة هذا المعدل دل ذلك بشكل عام على كفاءة إدارة واستثمار الشركة لأصولها.
ويتم استخراج هذه النسبة عن طريق المعادلة التالية:
العائد على حقزق المساهمين = صافي الاربااح ÷ اجمالي الاصول

الرسم البياني التالي يوضح لنا معدل العائد على الاصول لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

1

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان متوسط العائد على الاصول (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 5.71%, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة سافكو حيث يبلغ العائد على الاصول لهذه الشركة 38.54%.
(ملاحظة تظهر بعض الشركات في القطاع العائد على الاصول بالسالب وهذا يعود الى احد سببين وهما اما ان تكون الشركة جديدة وللتؤ بدأت انتاجها التجاري او تكون شركة ذات اداء سيئ ويمكن لاي شخص التمييز بين هذه الشركات)

2. معدل العائد على حقوق المساهمين: 

يقيس معدل العائد على حقوق المساهمين نسبة اربااح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها. ويتم حساب هذا المعدل بقسمة صافي اربااح الشركة على إجمالي حقوق المساهمين.
بشكل عام ، كلما ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين دل ذلك على قوة أداء الشركة. واستمرار ارتفاع هذا المعدل لفترة طويلة يدل على حسن إدارة الشركة.

الرسم البياني التالي يوضح لنا معدل العائد على حقوق المساهمين لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

2

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان متوسط العائد على حقوق المساهمين (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 14.52%, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة سافكو حيث يبلغ العائد على حقوق المساهمين لهذه الشركة 43.65%.

(ملاحظة تظهر بعض الشركات في القطاع العائد على حقوق المساهمين بالسالب وهذا يعود الى احد سببين وهما اما ان تكون الشركة جديدة وللتؤ بدأت انتاجها التجاري او تكون شركة ذات اداء سيئ ويمكن لاي شخص التمييز بين هذه الشركات)

3. معدل دوران الاصول: 

تستخرج هذه النسبة عن طريق قسمة المبيعات على اجمالي الموجودات.
تقيس هذه النسبه كفأة الشركة في استخدام اجمالي اصولها لتحقيق المبيعات.
كلما ارتفع هذا المعدل دل ذلك على كفأة الشركة في استخدام اصولها لتحقيق المبيعات.

سوف يتضح ذلك المعنى عند النظر الى الرسم البياني التالي وقراءة الشرح.

الرسم البياني التالي يوضح لنا معدل دوران الاصول لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

3

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان معدل دوران الاصول (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 52 هللة وهذا يعني ان كل ريال من اصول القطاع تحقق 52 هللة مبيعات, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة بترورابغ حيث يبلغ معدل دوران الاصول الشركة 1.30 ريال بمعنى ان كل ريال من اصول شركة بترو رابغ يحقق 1.30 ريال ميبيعات.

4. نسبة السعر إلى المبيعات:

تحقق الشركة عائداً في كل مرة تقوم فيها ببيع سلعة أو خدمة حتى ولو لم تحقق ربحاً. وينظر لنسبة السعر إلى المبيعات على أنها وسيلة لتقدير قيمة الشركة بناءً على حجم عوائدها. وتقدم هذه النسبة في شكل مضاعف، ويتم حسابها بقسمة القيمة الرأسمالية الحالية للشركة على عوائدها المحققة في العام الماضي 2012.

وتستخرج هذه النسبة عن طريق قسمة القيمة السوقية للشركة على اجمالي المبيعات
ملاحظة : القيمة السوقية للشركة = سعر السهم × عدد الاسهم المصدرة.

بشكل عام كلما انخفضت نسبة السعر إلى المبيعات للشركة كان الاستثمار أفضل.

الرسم البياني التالي يوضح لنا نسبة السعر الى المبيعات لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

4

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة السعر الى المبيعات (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 1.48 ريال, وهذا يعني ان كل 1.48 ريال تستثمرها في القطاع فانه في المقابل تحقق ريال واحد من المبيعات, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة بترورابغ حيث تبلغ نسبة السعر الى المبيعات للشركة 25 هللة بمعنى كل 25 هللة تستثمرها في شركة بترو رابغ سوف تحقق الشركة في مقابلها ريال من المبيعات.

5. معدل دوران المخزون:

ويقيس هذا المعدل مدى كفاءة وفاعلية إدارة المخزون وكلما زادت هذه النسبة كلما كان ذلك فى صالح الشركة حيث تستطيع الشركة ان تحقق أربااحاً كبيرة باستخدام هامش رببح أقل من الشركات المماثلة والتى لديها معدل دوران مخزون أقل ، وهى ميزة تنافسيه كبيرة يمكن الاستفادة منها.
ويشير انخفاض معدل الدوران، إلى انخفاض نسبة المبيعات وبالتالي تراكم المخزون السلعي، حيث إن وجود فائض في المخزون يمثل استثماراً بعائد صفر، كما أنه يعرض الشركة إلى مخاطر انخفاض في مستوى أسعار المواد.
ويتم حسابه عن طريق قسمة تكلفة المبيعات على متوسط المخزون.

الرسم البياني التالي يوضح لنا معدل دوران المخزون لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع

5

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان معدل دوران المخزون (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 4.80 مرة, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة بترورابغ والمتقدمة حيث يبلغ معدل دوران المخزون للشركتين 15.17 و 14.82 مرة على التوالي.

6. متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون : 

هو عدد الايام التي تحتفظ فيها الشركة بمخزونها في المخازن, ومن الطبيعي انه كلما قلت عدد الايام التي تحتفظ الشركة بمخزونها كلما دل ذلك على قدرة الشركة على بيع منتجاتها وكفأة ادارة التسويق في الشركة والعكس صحيح.
يتم حساب هذا المعدل كالتالي:
متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون = 365 ÷ معدل دوران المخزون
365 هو عدد ايام السنة
معدل دوران المخزون هو الذي استخرجناه في الفقرة السابقة.

الرسم البياني التالي يوضح لنا متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

6

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 76 يوم في السنة, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة بترورابغ والمتقدمة حيث يبلغ متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون للشركتين 24 يوم تقريبا في السنة وبمعنى ان المخزون لا يبقى في مخازن هاتين الشركتين سوى 24 يوم في السنة ليتم بيعه والتخلص منه.

7. نسبة السيولة: 

تقيس نسبة السيولة عدد مرات تغطية الأصول المتداولة للخصوم المتداولة. ويمكن حساب نسبة السيولة بقسمة الأصول المتداولة للشركة على الخصوم المتداولة.
وإذا كانت نسبة السيولة للشركة أكبر من 1 ودون 2 فهذا يعني أن الشركة قادرة على تغطية التزاماتها ونفقاتها التشغيلية قصيرة الأجل وهذا مؤشر جيد.

الرسم البياني التالي يوضح لنا نسبة السيولة لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

7

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة السيولة (لقطاع البتروكيماويات) تبلغ 1.74 مرة, وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة سافكو حيث تبلغ نسبة السيولة للشركة 6.73 مرة , وبمعنى ان الاصول المتداولة لدى شركة سافكو تزيد ب 6 أضعاف عن التزاماتها قصيرة الاجل وبالتالي فان الشركة لن تواجه اي مشكلة في سداد التزاماتها قصيرة الاجل.

8. العائد على السهم : 

هو العائد المحقق عن السهم الواحد ومن الطبيعي ان افضل الشركات هي اكثرها عائد.

الرسم البياني التالي يوضح لنا العائد على السهم عن عام 2012 لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

8

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان العائد على السهم (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 3.70 ريال عن عام 2012 , وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة سافكو حيث يبلغ العائد على السهم للشركة 11.60 ريال .

9. مكرر الارباح:

لقياس اربااح الشركة منسوباً إلى سعر سهمها، يلجأ المستثمرون إلى النظر فيما يسمى بنسبة السعر إلى الرربح. ويتم الإشارة لنسبة السعر إلى الرربح في الشركة أحياناً بالمضاعف. ولحساب المضاعف، على المستثمر أن يقوم بقسمة سعر السهم السوقي على عائد السهم .
كلما كان مكرر الاربااح اقل كلما كان الاستثمار مجدي اكثر بشرط ان لايكون مكرر الاربااح بالسالب.

الرسم البياني التالي يوضح لنا مكرر الارباح لقطاع البترو كيماويات بصفه عامه (للمقارنة) ولكل شركة من شركات القطاع.

9

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان مكرر الارباح (لقطاع البتروكيماويات) يبلغ 9.70 مرة، وافضل الشركات في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة سابك حيث يبلغ مكرر ارباح السهم 11.41 مرة وهذا يعني ان كل 11.40 ريال تدفعها لشراء شركة سابك سوف تحقق الشركة في مقابلها على ريال واحد صافي ارباح.

تحليل قطاع البتروكيماويات رقمياً:

في الرسم البياني التالي سوف نفصل الكثير من النقاط عن قطاع البتروكيماويات وسوف ننظر الى القطاع من اسعار الشركات ونسلط الضوء على نقاط القوة ونقاط الضعف في داخل القطاع.

قبل البدء في التحليل دعونا نلقي نظرة على الرسم البياني التالي وسوف نفصل لاحقاً:

10

1. العمود الاول يوضح ان قطاع البتروكيماويات يتكون من عدد 14 شركة.
2. العمود الثاني يوضح لنا اجمالي عدد اسهم القطاع (الاسهم الحرة والغير حرة) او
(الاسهم المتداولة والغير متداولة) حيث يبلغ اجمالي عدد اسهم القطاع 9 مليار و 158 مليون سهم كما يظهر في اسفل العمود.

اكبر شركة في قطاع البتروكيماويات من حيث عدد الاسهم (الحرة والغير حرة ) او بمعنى اخر اكبر شركة في قطاع البتروكيماويات من حيث راس المال هي شركة سابك حيث تبلغ عدد اسهم الشركة 3 مليار سهم براس مال قدره 30 مليار ريال سعودي.

اما اصغر الشركات من حيث راس المال فهي اللجين حيث يبلغ راس مال الشركة مبلغ 690 مليون و200 الف ريال سعودي بعدد اسهم 69.2 مليون سهم .

3. العمود الثالث يوضح لنا عدد الاسهم الحرة في القطاع حيث تبلغ عدد الاسهم الحرة (الاسهم القابلة للتداول) 4 مليار و 269 مليون سهم كما يظهر ذلك في اسفل العمود الثالث.
اكبر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة كما يظهر لنا في العمود الثالث هي شركة كيان وهي تعتبر اثقل الشركات في القطاع من حيث الحركة (شركة يصعب السيطرة عليها ) ( مارد القطاع ),
اما اصغر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة فهي شركة اللجين وهي تعتبر شركة يسهل السيطرة عليها .

4. العمود الرابع يمثل لنا سعر كل شركة من شركات القطاع في السوق.
وكما هو واضح في اسفل العمود الرابع فان متوسط سعر القطاع يبلغ 35.92 ريال وهذا يفيد في ان الشركات التي تقل سعر سهمها عن متوسط سعر القطاع
( الشركات التي يقل سعرها عن 35.92 ريال ) تعتبر شركات ارخص من القطاع,
اما الشركات التي سعر سهمها اكبر من سعر القطاع فهي شركات اغلى من سعر القطاع كما سوف نرى لاحقا.

5. العمود الخامس يمثل القيمة السوقية لكل شركة من شركات القطاع,
بمعنى ان اكبر الشركات من حيث القيمة السوقية هي شركة سابك وهي ( مارد القطاع ) فحركتها الى اعلى او الى اسفل تؤثر بشكل كبير في حركة قطاع البتروكيماويات كما سوف نرى لاحقا.
يبلغ سعر سهم سابك في السوق 94.25 ريال وتبلغ القيمة السوقية للشركة في القطاع 61 مليار و 95 مليون ريال.

اما اصغر الشركات في القطاع فهي شركة اللجين حيث تبلغ قيمة السهم في السوق 14.50 ريال.
اما قيمة الشركة السوقية في القطاع فتبلغ 853.76 مليون ريال .

اخيراً في العمود الخامس لاحظ ان قيمة قطاع البتروكيماويات يبلغ 153 مليار و 347 مليون ريال كما يظهر في اسفل العمود رقم 5.

6. العمود السادس يوضح نسبة كل شركة في القطاع و نتيجة لما ذكرناه في العمود الخامس فان نسبة شركة سابك ( المارد) في القطاع تبلغ 39.84% وهي اكبر شركة في القطاع ومن ناحية اخرى تبلغ نسبة اصغر شركة في القطاع (اللجين) 0.56% كاصغر الشركات في القطاع.

7. العمود السابع يوضح لنا نصيب كل شركة من نقاط المؤشر, كما هو معلوم فان قطاع البتروكيماويات اغلق يوم السبت عند 6136.89 نقطة فاذا قمنا بتوزيع هذه النقاط على كل شركة من شركات القطاع فسوف تحصل شركة سابك ( المارد ) على اعلى عدد نقاط من المؤشر 2445.02 نقطة بينما تحصل شركة اللجين على 34.17
نقطة من نقاط المؤشر البالغة 6136.89 نقطة.

8. العمود الثامن يوضح لنا قيمة كل ريال في القطاع, حيث نلاحظ ان كل ريال من ريالات شركة كيان يبلغ 36.17 نقطة (نتيجة عدد اسهمها الحرة الضخم) بمعنى انه لو ارتفعت شركة كيان من 11.60 ريال الى 12.60 بمعدل ريال واحد فانها ترفع مؤشر القطاع ب 36.17 نقطة كاعلى الشركات قوة شرائية اما اقل الشركات فهي شركة اللجين والتي يمثل ريالها مامقداره 2.36 نقطة.

السؤال لو ارتفعت شركة كيان نسبة 10% كم سوف تؤثر في القطاع؟ (قارن ذلك بشركة سابك ) !