قطاع التطوير العقاري:      

الإيرادات:

حققت شركات قطاع التطوير العقاري إيرادات قدرها 5.7 مليار ريال عن عام 2015، وقد حققت شركة دار الاركان أعلى ايرادات في القطاع حيث استحوذت الشركة على 38% من إيرادات القطاع عن عام 2015.

الرسم البياني التالي يوضح نسبة كل شركة من إيرادات القطاع عن العام المالي 2015:

 

1

 

نسبة إجمالي الدخل:

هو أحد النسب المالية الأكثر أهمية لق

ياس ربحية الشركة، وهذه النسبة تعكس العلاقة بين إجمالي المبيعات وتكلفة المبيعات، وتشير نسبة اجمالي الدخل إلى الهامش المتوفر لامتصاص تكاليف البيع والإدارة وغيرها من المصاريف والخسائر للوصول إلى صافي الربح. وكلما زادت نسبة اجمالي الدخل كلما قلت كلفة المبيعات وبالتالي زادت قدرة الشركة على امتصاص المصاريف الأخرى وتحقيق صافي ربح اعلى.

 

2

 

 

من الرسم البياني السابق نلاحظ ان نسبة إجمالي الدخل (لقطاع التطوير العقاري) تبلغ 57%, وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة مكة حيث تبلغ نسبة إجمالي الدخل 86%، اما اقل الشركات من حيث نسبة إجمالي الدخل هي شركة المعرفة بنسبة اجمالي دخل تبلغ 18% وذلك عن العام المالي 2015.

 

  1. معدل العائد على الأصول أو الموجودات :

يمكن لمعدل العائد على الأصول “الموجودات” أن يقدم للمستثمر فكرة عن أداء استثمار الشركة لأصولها أو موجوداتها. فكلما ارتفع هذا المعدل دل ذلك بشكل عام على كفاءة إدارة الشركة في استثمار أصولها.

 

3

 

من الرسم البياني السابق نلاحظ ان معدل العائد على الأصول (لقطاع التطوير العقاري) يبلغ 2.3%, وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة التعمير حيث يبلغ معدل العائد على الأصول لهذه الشركة 11.9%، اما اقل الشركات من حيث العائد على الأصول هي المعرفة بمعدل عائد سالب يبلغ – 0.3%.

 

 

  1. معدل العائد على حقوق المساهمين:

 

يقيس معدل العائد على حقوق المساهمين نسبة أرباح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها. وبشكل عام ، كلما ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين دل ذلك على قوة أداء الشركة، واستمرار ارتفاع هذا المعدل لفترة طويلة يدل على حسن إدارة الشركة.

 

 

4

 

من الرسم البياني السابق نلاحظ ان معدل العائد على حقوق المساهمين لقطاع التطوير العقاري يبلغ 3.65%، وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة التعمير حيث يبلغ العائد على حقوق المساهمين 15.68%، بينما اقل الشركات من حيث العائد على حقوق المساهمين هي المعرفة بعائد سالب يبلغ – 0.36%.

 

  1. معدل دوران الأصول أو الموجودات:

 

يقيس هذا المعدل كفاءة الشركة في استخدام اجمالي أصولها “موجوداتها” لتحقيق الايرادات، وكلما ارتفع هذا المعدل دل ذلك على كفأه الشركة في استخدام أصولها الاستخدام الامثل لتحقيق الايرادات.

 

 

5

 

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة دوران الأصول (للقطاع) يبلغ 7 هللة، وهذا يعني ان كل ريال من أصول القطاع يحقق 7 هللة ايرادات. وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة التعمير حيث يبلغ معدل دوران الأصول للشركة 17 هللة بمعنى ان كل ريال من أصول شركة التعمير يحقق 17 هللة ايراد. اما اقل الشركات من حيث معدل دوران الأصول فهي شركة المعرفة حيث ان كل ريال من أصول شركة المعرفة يحقق 1 هللة ايراد.

 

  1. نسبة السعر إلى الايراد:

 

تحقق الشركة ايراد في كل مرة تقوم فيها ببيع او تأجير عقار أو حتى تقديم خدمة حتى ولو لم تحقق ربحاً، ويُنظر لنسبة السعر إلى المبيعات على أنها وسيلة لتقدير قيمة الشركة بناءً على حجم عوائدها. وبشكل عام كلما انخفضت نسبة السعر إلى الايراد كان الاستثمار في الشركة في اقل مستويات المخاطر.

 

6

 

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة السعر الى الايراد (للقطاع) يبلغ 18.60 ريال. وهذا يعني ان كل 18.60 ريال نستثمرها في قطاع التطوير العقاري سوف يحقق القطاع في المقابل ريال واحد من الايرادات، وافضل شركة بين هذه الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة دار الاركان حيث تبلغ نسبة السعر الى الايراد 3.08 ريال. بمعنى ان كل 3.08 ريال تستثمرها في شركة دار الاركان سوف تحقق الشركة في مقابلها ريال واحد ايراد.

 

6.نسبة السيولة:

تقيس نسبة السيولة قدرة الشركة على سداد ديونها قصيرة الاجل، وإذا كانت نسبة السيولة للشركة أكبر من 1 فهذا يعني أن الشركة قادرة على تغطية التزاماتها ونفقاتها التشغيلية قصيرة الأجل وهذا مؤشر جيد، اما اذا كانت نسبة السيولة اقل من 1 فهذا يعني ان الشركة قد تواجه مشاكل في العام القادم وقد تتعثر في سداد الديون قصيرة الاجل.

7

 

  1. العائد على السهم من صافي الأرباح :

هو العائد المحقق عن السهم الواحد من صافي ربح الشركة ومن الطبيعي ان افضل الشركات هي اكثرها عائد.

 

8

 

 

  1. العائد على السهم من اجمالي الأرباح:

ولتحقيق الفائدة المرجوة من الفقرة السابقة راينا ان نضيف العائد على السهم من اجمالي أرباح الشركة لعمل المقارنة، حيث ان العائد على السهم من اجمالي الربح هو العائد المحقق من نشاط الشركة الرئيسي.

9

 

9.جودة الارباح:

يمكن الاعتماد على قائمة التدفقات النقدية في اختبار مدى جودة الارباح، فكلما زادت التدفقات النقدية من الانشطة التشغيلية الى صافي دخل الشركة زادت جودة رقم صافي الربح الظاهر في قائمة الدخل. وفي بعض الاحيان تكون ارباح الشركة مرتفعة دون ان يقابل ذلك تدفقات نقدية مناسبة، لذلك تعتبر الارباح في هذه الحالة وعلى الرغم من ارتفاعها ذات جودة منخفضة.

الرسم البياني التالي يوضح جودة ارباح شركات قطاع التطوير العقاري عن العام المالي 2015

 

 

10

 

من الرسم البياني السابق يتضح لنا ان كل ريال من صافي ارباح القطاع يقابله 91 هللة تدفقات نقدية داخلة الى شركات القطاع كمتوسط، وكلما زادت التدفقات النقدية كلما زادت جودة ارباح الشركة، فعلى سبيل المثال نجد ان افضل الشركات في قطاع التطوير العقاري من حيث جودة صافي الارباح هي شركة العقارية وذلك لان كل ريال من صافي دخل شركة العقارية يقابله 1.51 ريال تدفق نقدي من النشاط التشغيلي داخل الى الشركة.

10. مكرر الأرباح:

لقياس أرباح الشركة منسوباً إلى سعر سهمها يلجأ المستثمرون إلى النظر فيما يسمى بنسبة السعر إلى الربح. ويتم الإشارة لنسبة السعر إلى الربح في الشركة أحياناً بالمضاعف، فكلما كان مكرر الأرباح اقل كلما كان الاستثمار مجدي اكثر بشرط ان لا يكون مكرر الأرباح بالسالب.

 

11

 

  1. القيمة الدفترية للسهم:

تقيس القيمة الدفترية للسهم حقوق المساهمين في الشركة، وكلما زادت القيمة الدفترية للسهم كلما دل ذلك على قوة الشركة مالياً وقدرتها على مواجهة الازمات الاقتصادية او المالية مستقبلاً.

 

12

 

القرار الاستثماري في القطاع:

بالنظر الى مجموعة النسب المالية المستخرجة من القوائم المالية لشركات قطاع التطوير العقاري عن العام المالي 2015 يتضح ان افضل الشركات استثمارياً بالترتيب هي:

  1. التعمير
  2. العقارية
  3. طيبة
  4. الاندلس
  5. مكة
  6. دار الأركان
  7. إعمار
  8. مدينة المعرفة
  9. جبل عمر

 

ملاحظة: النسب المالية السابقة مستخرجة من القوائم المالية لعام 2015 لذلك فهي نسب مالية تعبر عن اداء الشركات في الماضي القريب، وعند التحليل لم نأخذ في الحسبان النمو المستقبلي للشركات والقيمة العادلة للأراضي والمباني التي تمتلكها الشركات، لذلك قدد تتغير ترتيب بعض الشركات التي تظهر في اسفل القائمة ولكن تظل شركات راس القائمة صالحة للاستثمار.