من المعلوم ان التداول في الاتجاه الصاعد يرجح احتمال تحقيق الارباح على الخسائر مما يقلل من حجم المخاطر. واذا كان السوق في المجمل العام يسير في اتجاه صاعد او هابط فان قوة هذا الاتجاه تختلف من قطاع الى قطاع ومن سهم الى اخر.

ومن خلال المؤشرات الفنية الكلاسيكية يمكن للمحل الفني ان يقيس قوة الاتجاه الصاعد او الهابط للسوق وللقطاعات وللاسهم، وبالتالي يستطيع ان يحدد القطاعات ذات الاتجاه الصاعد الاقوى من اتجاه السوق، وكذلك يحدد الاسهم ذات الاتجاه الصاعد الاقوى من الاتجاه الصاعد للقطاع.

فالخطوة الاولى تكمن في تحديد اتجاه السوق، والاجابة على التسأول هل السوق في اتجاه صاعد او هابط. اما الخطوة الثانية فهي قياس قوة الاتجاه الصاعد للسوق. والخطوة الثالثة هي البحث عن القطاعات والاسهم ذات الاتجاه الصاعد والتي يكون قوة اتجاهها اقوى من قوة اتجاه السوق.

   ان مؤشر ADX ” Average Directional Index ” يستخدم لغرضين هما

  1. تحديد اتجاه السوق، والاجابة على التسأول ” هل السوق في اتجاه صاعد او في اتجاه هابط ” ؟
  2. قياس قوة الاتجاه الصاعد او الهابط للسوق بصفة عامة، ومقارنة قوة اتجاه السوق مع قوة اتجاه القطاعات والاسهم.

إن المقولة المشهورة التي يتداولها الكثير من المحللين “trend is my friend” بمعنى ان الاتجاه صديقي، في هذا المقال نؤكد لكم ان مؤشر ADX سيساعدنا لمعرفة اصدقانا في سوق الاسهم من خلال التعرف على الاسهم ذات الزخم والاتجاه الاقوى، بل ان عمل مؤشر ADX قد يتعدى ذلك ليوضح لنا توجهات المستثمر الاجنبي عند الدخول في سوق الأسهم.

  مدخل

يستخدم مؤشر ADX لقياس قوة وزخم الاتجاه الصاعد او الهابط، وتستند حسابات المؤشر على المتوسطات المتحركة لنطاق الاسعار خلال فترة زمنية محددة، والاعدادات الافتراضية لقياس مؤشر ADX هي 14 وحدة زمنيية، دقيقة/ساعة/يوم/اسبوع/شهر، حسب توجه المضارب او المستثمر “الفريم الزمني”. وعلى الرغم من ذلك يمكن تغيير الفترة حسب رغبة المستخدم.

ويمكن تطبيق مؤشر ADX على مؤشرات السوق الرئيسية او مؤشرات القطاعات او على أسعار الاسهم نفسها. يتم رسم مؤشر ADX كخط يقع نطاق قرأته بين صفر و 100، وعادة مايتم اقتران هذا الخط بخطين اخرين هما ADM+ و ADM- وهذان الخطان مشتقان من نفس المؤشر ADX.

والعمل الاساسي للثلاثة خطوط هي كالتالي:

   ADM+ لتحديد الاتجاه الصاعد.

   ADM- لتحديد الاتجاه الهابط.

   ADX لقياس قوة وزخم الاتجاه الصاعد او الهابط.

   الرسم البياني التالي يوضح لنا الثلاث مؤشرات السابق ذكرها.

صورة جديدة

   عندما يكون مؤشر DMI+ “كما يظهر باللون الاخضر على الرسم البياني السابق” اعلى من مؤشر DMI- “كما يظهر باللون الاحمرعلى الرسم البياني السابق”، فهذا يعني ان الاتجاه صاعد، ومؤشر ADX “كما يظهر باللون الازرق على الرسم البياني السابق” يوضح قوة هذا الاتجاه.

وفي المقابل عندما يكون مؤشر DMI+ ادني من مؤشر DMI- فهذا يعني ان الاتجاه هابط، ومؤشر ADX يوضح قوة هذا الاتجاه كما سنرى لاحقاً.

  قياس مقدار قوة وزخم الصعود او الهبوط على مؤشر ADX

ذكرنا سابقاً ان مؤشر ADX يقع في نطاق بين صفر و 100 درجة، وهذا هذ النطاق من 0- 100 مقياس لتحديد قوة الصعود او الهبوط، ليساعد المتداول على رسم استتراتيجية التداول في الاسواق المالية.

فاذا كانت قيمة مؤشر ADX اعلى من 25 درجة فان هذا يشير الى ان الاتجاه قوي بما يكفي لترجيح احتمالات تحقيق الارباح على تحقيق الخسائر في الاتجاه الصاعد والعكس في الاتجاه الهابط.

   الجدول التالي يوضح القراءة الصحيحة لمؤشر ADX

صورة جديدة

ان اتخفاض قيمة مؤشر ADX عن 25 درجة هو اشارة الى ان السهم يمر بحالات من التجميع او التصريف، وبقائه لاكثر من 30 يوم اقل من درجة 25 يعني ان السهم او السوق في حالة من التذبذب الافقي “Flat”.

وللاغراض التعليمية سنقوم بعرض مؤشر ADX بشكل مستتقل على الرسوم البيانية التالية.

الرسم لبياني التالي يوضح انتقال السهم من الاتجاه الضعيف عندما كانت قيمة ADX اقل من 25 درجة الى الاتجاه القوي عندما تجاوزت قيمة ADX ال 25 درجة. ليوكد اختراق السهم للمقاومة.

صورة جديدة (1)

   الرسم البياني النالي يوضح انتقال السهم من الاتجاه الضعيف عندما كانت قيمة ADX اقل من 25 درجة الى الاتجاه القوي عندما تجاوزت قيمة ADX ال 25 درجة، ليوكد تحقيق نموذج الكوب والعروة على الشارت.

صورة جديدة (2)

   وهنا يجب عدم الخلط بين الاتجاه الصاعد والهابط، فعندما يكون مؤشر ADX في اتجاه صاعد ويتغير اتجاه المؤشر فهذا يعني ان قوة الاتجاه بداات بالضعف ولا يعني ان السهم غير اتجاهه الصاعد، بل قوة الاتجاه هي التي انخفضت فقط.

   صورة جديدة (3)

   الرسم البياني السابق يوضح انه عندما تكون قيمة ADX اقل من 25 تكون قوة وزخم الاتجاه ضعيف، وعندما تصعد قيمة ADX فوق 25 فان الاتجاه يتحول من ضعيف الى قوي ويزداد في القوة كلما ارتفعت مستويات مؤشر ADX، والعكس صحيح.

اتجاه الزخم:

عندما يشكل مؤشر ADX سلسلة من القمم الصاعدة فهذا يعني ان اتجاه حركة الاسعار ياخذ في الازدياد شيئاً فشيئاً، اما اذا كان مؤشر ADX يحقق سلسلة من القيعان الهابطة فهذا يعني ان اتجاه حركة الاسعار بداء في فقد الزخم وبدأت الاسعار في فقدان عزم الحركة.

كما يجب ان تتناسب قمم الاسعار مع قمم مؤشر ADX فتحقيق الاسعار قمم متصاعدة يجب ان يقترن يتحقيق مؤشر ADX لقمم صاعدة، كتناسب طردي، اذا تحولت العلاقة السابقة من طردية الى عكسية، كأن تحقق الاسعار قمم صاعدة ولا يحقق مؤشر ADX قمم صاعدة، هذا يعني ان الاسعار ستغير من اتجاهها الصاعد الى هابط، والعكس صحيح.

   استراتيجية استخدام مؤشر ADX

دائما وابداً مراقبة اسعار السهم اهم من مراقبة المؤشرات، لذلك عند استخدام اي مؤشر يجب اولا قراءة سعر السهم ومن ثم قراءة المؤشر “ADX”, عندما تقوم باستخدام اي مؤشر كمؤشر ADX على سبيل المثال فيفترض ان يضيف هذا المؤشر اضافات لا تستطيع الاسعار بمفردها اضافتها.

علي سبيل المثال، عندما تتحرك الاسعار في مسويات افقية بين دعم ومقاومة، يضيف لنا اختراق مؤشر ADX لقيمة 25 درجة ان المشترين تغلبوا على البائعين، وهذا تسبب في اختلال ميزان الطلب والعرض، وهذا الاختلال يتسبب في حدوث زخم الصعود او الهبوط في الاسعار.

عندما تكون الاسعار قريبة من قمة فان مؤشر ADX بمايحمله من معاني يوضح لك هل السهم قادر على اختراق القمة السابقة او لا، فعلى سبيل المثال، عندما يحقق السهم قمة سابقة عند 100 ريال ويعود ليحاول الاختراق، فان مؤشر ADX لو كانت قرأته فوق 25 يوضح انه يوجد زخم وقوة في الاسعار تستطيع من خلالها ان تخترق القمة السابقة، والعكس.

مؤشر ADX هو من اهم المؤشرات الفنية التي يستطيع من خلالها المتداول ان يبني عليها استراتيجيات البيع والشراء، بدلاً من ان تكون الاستراتيجية مبنيه على العواطف والتاثيرات بالتطبيل او الارجاف.

   ملخص المؤشر:

ان افضل الارباح والعوائد تتتحق في الاتجاه الصاعد، ومع ذلك فأن مؤشر ADX لا يحدد الاتجاه الصاعد والهابط فقط بل انه يساعد المتداول في العثور على اقوى الاسهم في اتجاهات الصعود لركوب الموجة الصاعدة، كما انه يوضح اقوى الاسهم في اتجاهات الهبوط لتوخي الحذر، وان القدرة على قياس قوة الصعود او الهبوط هي ميزة تنافسية يحصل عليها المتداول من خلال مايوفره هذا المؤشر من قراءة.

   ليس هذا فحسب بل ان ADX مؤشر قوي يوضح اختراقات المقاومة الحقيقية كما يوضح كسر الدعوم الحقيقية، فعندما تخترق الاسعار مستويات مقاومة او تكسر مستويات دعم، يوضح لنا مؤشر ADX هل الاختراق او الكسر حقيقي او وهمي من خلال قراءة زخم الاسعار على المؤشر” اعلى من 25 درجة اختراق او كسر حقيقي، اقل من 25 درجة اختراق او كسر وهمي”.

   اخيراً، لكي تطبق المقولة Trend is my friend و يصبح الاتجاه صديقك يجب عليك ان تبني علاقة صداقة اولاً مع مؤشر ADX.