التحليل التالي عبارة عن تحليل مالي مقارن لشركات قطاع البتروكيماويات، وقد اعتمدنا في التحليل على دراسة اخر 4 سنوات مالية واعطى النتائج كمتوسط للاربع سنوات وذلك لإعطاء صورة اكثر مصداقية عن اداء الشركات لفترات زمنية طويلة ” 4 سنوات” وليس فقط لسنة مالية واحدة.

شركات القطاع:

يحتوي القطاع الى 14 شركة مدرجة في السوق السعودي.

 

رأس المال: 

 

القيمة السوقية:

 

المبيعات: 

 

صافي الارباح: 

 

النسب المالية المقارنة:

ان النسب المالية التالية هي لشركات القطاع “كمتوسط لاخر 4 سنوات”، توضح لنا مدى قدرة الشركات على تحقيق الارباح ومدى قدرتها على الانتاج والبيع، وغيرها من النسب المالية الهامة.

  1. نسبة اجمالي الدخل

 

2. معدل دوران الموجودات:

 

3. معدل دوران المخزون:

 

4. متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون:

 

5. نسبة السعر للمبيعات:

 

6. معدل العائد على حقوق المساهمين: 

 

7. معدل العائد على رأس المال: 

 

8. القيمة الدفترية للسهم: 

 

9: نسبة القروض الى حقوق المساهمين: 

 

قراءة القوائم المالية وإستخراج النسب المالية و تتويج كل هذا العمل باتخاذ القرار الاستثماري السليم: 

إن عملية الوصول للهدف من كل هذه التقارير هو “إتخاذ القرار الإستثماري السليم” والمبنى على طريقة علمية سليمة، ولا يمكن الوصول إلى هذا الهدف بدون معرفة قراءة القوائم المالية و معرفة كيفية إستخراج النسب المالية وتتويج كل هذا العمل بإتخاذ القرار الإستثماري.

إن مركز الزايدي للتعليم المالي وما يملكه من خبرات في هذا المجال قادر باذن الله الى الوصول بك إلى مرحلة إتخاذ القرار الاستثماري السليم، لذلك فقد شرع المركز بإعداد دورات تدريبية ” لغير المختصين” تساعدهم وبشكل مبسط في إتخاذ الخطوات السليمة لإتخاذ القرار القرار الاستثماري.

سيبداء مركز الزايدي للتعليم المالي في عمل أول دوراته التدريبية المتخصصة في التحليل المالي والتي من خلالها يستطيع المتدرب عمل التالي:

  1. معرفة قراءة القوائم المالية ” قائمة المركز المالي + قائمة الدخل + قائمة التدفقات النقدية” بشكل سليم.
  2. معرفة طريقة إستخراج النسب المالية من القوائم المالية بشكل مبسط.
  3. مساعدة المتدرب في إستخراج النسب المالية لمجموعة كبيرة من الشركات من خلال برنامج مجاني سيحصل عليه كل متدرب في الدورة بشكل مجاني وبدون اشتراك.
  4. إن أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها “متخذ القرار الإستثماري” هو إتخاذ قرار إستثماري بناء على نسبة مالية واحدة، كالقيمة الدفترية للسهم أو كالعائد على السهم، لذلك سيتمكن كل متدرب من دراسة “نموذج مركز الزايدي للتعليم المالي” للمفاضلة بين الشركات وإتخاذ القرار الإستثماري بناء على مجموعة كبيرة من النسب المالية.

 

إذا كنت أحد المهتمين بدراسة التحليل المالي وترغب في معرفة قراءة القوائم المالية بشكل سليم، ندعوك للاشتراك في دورتنا التدريبية “لغير المختصين”  التي سوف تعقد من تاريخ 2 رمضان 1438 هـ إلى 10 رمضان 1438 هـ في الفترة المسائية – من الساعة 10 إلى الساعة 11 ونصف يومياً.

 

للاطلاع والتسجيل في الدورة التدريبية على الرابط ادناه: