بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع سوف نستعرض تحليل مالي لقطاع الاسمنت للفتره المنتهية في 31/12/2012 وذلك عن طريق استنباط النسب المالية للقطاع ولكل شركة من شركات القطاع.

لماذا النسب المالية؟ 

تمكِّن النسب المالية المستثمرين من قياس أداء الشركة مع مرور الوقت بطريقة بسيطة وسريعة، كما يمكن استخدامها لمقارنة أداء الشركات التي تعمل وتتنافس في قطاع واحد, أوحساب معدل أداء القطاع ومقارنة كل شركة مع اداء القطاع وهذا ماسوف تجده في هذا الموضوع.

في هذا التحليل المالي سوف نستعرض شركات قطاع الاسمنت وكيف يمكن للنسب المالية ان تفيدنا كثيراً في المفاضلة بين هذه الشركات، وكذلك كيف يمكن للنسب المالية ان تضي لنا الطريق لاختيار افضل الشركات في القطاع للاستثمار طويل الاجل.

ماهي النسب المالية:

النسب المالية هي أرقام لها دلالات معينة في تحليل القوائم المالية. هذه النسب يتم استخراها واستنباطها بقسمة رقمين (بندين) موجودين في القوائم المالية.
قد يؤخذ الرقمين من الميزانية أو قائمة الدخل أو قائمة التدفق النقدي أو يؤخذ رقم من قائمة، ويؤخذ الرقم الآخر من قائمة أخرى ويتم قسمتهما على بعض للخروج بمدلولات مهمة.

عند النظر إلى أي نسبة مالية، يتبادر إلى الذهن عدة أسئلة. “لماذا؟”، “ما الذي تعنيه هذه النسبة؟”، “ماذا يستفاد من هذه النسبة؟” وغيرها من الأسئلة.

لذلك في هذا الموضوع عند استخراجنا لكل نسبة مالية سوف نجيب على هذه التساؤلات وكفيف يمكن ان نقارن بين أدآ الشركات وماهي افضلها. 

ت

تم استخراج النسب المالية التالية من القوائم المالية السنوية لشركات قطاع الاسمنت عن العام المالي 2012. 

 

1.معدل العائد على الاصول:

1

 

2. معدل العائد على حقوق المساهمين:

2

 

3. معدل دوران الاصول

5

 

4. نسبة السعر إلى المبيعات

3

5. معدل دوران المخزون

4

6. متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون

6

7. نسبة السيولة

7

8. العائد على السهم

8

9. مكرر الارباح

9

تحليل قطاع الاسمنت رقمياً:

بناءً على اغلاق يوم الاثنين 25/3/2013

في الرسم البياني التالي سوف نفصل الكثير من النقاط عن قطاع الاسمنت وسوف ننظر الى القطاع من اسعار الشركات ونسلط الضوء على نقاط القوة ونقاط الضعف في داخل القطاع.

قبل البدء في التحليل دعونا نلقي نظرة على الرسم البياني التالي وسوف نفصل لاحقاً:

9

1. العمود الاول يوضح ان قطاع الاسمنت يتكون من عدد 13 شركة.
2. العمود الثاني يوضح لنا اجمالي عدد اسهم القطاع (الاسهم الحرة والغير حرة) او
(الاسهم المتداولة والغير متداولة) حيث يبلغ اجمالي عدد اسهم القطاع 1 مليار و 766 مليون سهم كما يظهر في اسفل العمود.

اكبر شركة في قطاع الاسمنت من حيث عدد الاسهم (الحرة والغير حرة ) او بمعنى اخر اكبر شركة في قطاع الاسمنت من حيث راس المال هي شركة اسمنت اليمامة حيث تبلغ عدد اسهم الشركة 202.5 مليون سهم براس مال قدره 2 مليار و 25 مليون ريال سعودي.

اما اصغر الشركات من حيث راس المال فهي شركة اسمنت العربية حيث يبلغ راس مال الشركة مبلغ 800 مليون ريال سعودي بعدد اسهم 80 مليون سهم .

3. العمود الثالث يوضح لنا عدد الاسهم الحرة في القطاع حيث تبلغ عدد الاسهم الحرة (الاسهم القابلة للتداول) 1 مليار و 199 مليون سهم كما يظهر ذلك في اسفل العمود الثالث.
اكبر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة كما يظهر لنا في العمود الثالث هي شركة اسمنت اليمامة وهي تعتبر اثقل الشركات في القطاع من حيث الحركة (شركة يصعب السيطرة عليها ) ( مارد القطاع ),
اما اصغر الشركات من حيث عدد الاسهم الحرة فهي شركة اسمنت القصيم وهي تعتبر شركة يسهل السيطرة عليها .

4. العمود الرابع يمثل لنا سعر كل شركة من شركات القطاع في السوق.
وكما هو واضح في اسفل العمود الرابع فان متوسط سعر القطاع يبلغ 46 ريال وهذا يفيد في ان الشركات التي تقل سعر سهمها عن متوسط سعر القطاع
( الشركات التي يقل سعرها عن 46 ريال ) تعتبر شركات ارخص “من حيث السعر” من القطاع,
اما الشركات التي سعر سهمها اكبر من سعر القطاع فهي شركات اغلى من “حيث السعر” من القطاع كما سوف نرى لاحقا.

5. العمود الخامس يمثل القيمة السوقية لكل شركة من شركات القطاع ” الاسهم الحرة × سعر السهم”.
بمعنى ان اكبر الشركات من حيث القيمة السوقية هي شركة اسمنت السعودية وهي ( مارد القطاع ) فحركتها الى اعلى او الى اسفل تؤثر بشكل كبير في حركة قطاع الاسمنت كما سوف نرى لاحقا.
يبلغ سعر سهم اسمنت السعودية في السوق 91 ريال وتبلغ القيمة السوقية للشركة في القطاع 11 مليار و 979 مليون ريال.

اما اصغر الشركات في القطاع فهي شركة اسمنت حائل حيث تبلغ قيمة السهم في السوق 19.60 ريال.
اما قيمة الشركة السوقية في القطاع فتبلغ 959 مليون و 420 الفريال .

اخير في العمود الخامس لاحظ ان قيمة قطاع الاسمنت يبلغ 55 مليار و 203 مليون ريال كما يظهر في اسفل العمود رقم 5.

6. العمود السادس يوضح نسبة كل شركة في القطاع و نتيجة لما ذكرناه في العمود الخامس فان نسبة شركة السعودية ( المارد) في القطاع تبلغ 21.70% وهي اكبر شركة في القطاع ومن ناحية اخرى تبلغ نسبة اصغر شركة في القطاع (اسمنت حائل) 1.74% كاصغر الشركات في القطاع.

7. العمود السابع يوضح لنا نصيب كل شركة من نقاط المؤشر, كما هو معلوم فان قطاع الاسمنت اغلق يوم الاثنين عند 6212.28 نقطة فاذا قمنا بتوزيع هذه النقاط على كل شركة من شركات القطاع فسوف تحصل شركة اسمنت السعودية ( المارد ) على اعلى عدد نقاط من المؤشر 1348.14 نقطة بينما تحصل شركة اسمنت حائل على 107 نقطة من نقاط المؤشر البالغة 6212.28 نقطة.

8. العمود الثامن يوضح لنا قيمة كل ريال في القطاع, حيث نلاحظ ان كل ريال من ريالات شركة اسمنت اليمامة يبلغ 19.66 نقطة (نتيجة عدد اسهمها الحرة الضخم) بمعنى انه لو ارتفعت شركة اسمنت اليمامة من 46.30 ريال الى 47.30 بمعدل ريال واحد فانها ترفع مؤشر القطاع ب 19.66 نقطة كاعلى الشركات قوة شرائية اما اقل الشركات فهي شركة اسمنت القصيم والتي يمثل ريالها مامقداره 5.18 نقطة.
السؤال لو ارتفعت شركة اسمنت اليمامة نسبة 10% كم سوف تؤثر في القطاع (قارن ذلك بشركة اسمنت السعودية).
The university offers a resume services online wide variety of academic programs that reflects the diversity and richness of human knowledge.