نظرة عامة:

مؤشر البولنقر عبارة عن قناة سعرية تتكون من 3 خطوط، احدهما علوي – فوق السعر – والاخر سفلي – تحت السعر، بينما الخط الثالث يتحرك في المنتصف وهو متوسط متحرك.

اشرت الى ان الخط الاوسط للبولنقر عبارة عن متوسط متحرك اما الخطان العلوي والسفلي فهي عبارة عن انحراف معياري للمتوسط المتحرك الذي في المنتصف، لذلك في حالة تذبذب الاسعار فان مؤشر البولنقر يتسع، والعكس.

تفسير حركة البولنقر وكيف يمكن الاستفادة منه:

تميل الاسعار الى البقاء داخل القناة السعرية لليولنقر باند، وخلال الفترات التي يحدث فيها تقلبات حادة في الاسعار فان الاسعار تخرج عن القناة السعرية لليولنقر باند، لذلك فأن خروج الاسعار عن القناة السعرية سواء الى اعلى او الى اسفل مؤشر على ان الاسعار سوف تستمر في نفس الاتجاه.

فعلى سبيل المثال، يظل سعر الورقة المالية داخل قناة البولنقر باند وعند حدوث تغيرات في السعر الى الاعلى فان الاسعار سوف تخرج عن القناة السعرية الى اعلى – فوق الخط العلوي للقناة، وهذا مؤشر على ان الاسعار سوف تبقى في نفس اتجاهها الصاعد, والعكس صحيح.

السيد بولنقر – مخترع المؤشر – لاحظ التالي:

1. تغييرات حادة في السعر – الى اعلى او الى اسفل – سوف تحدث في الورقة المالية، عندما تضيق القناة السعرية.

2. عندما تخرج الاسعار خارج القناة السعرية – الى اعلى او الى اسفل – فان هذا سوف يحدد اتجاه السعر في الايام القادمة، خروج السعر خارج القناة الى اعلى ايذان بحركة مستقبلية سوف تحدث على سعر الورقة المالية الى اعلى, والعكس صحيح.

3. قمم او قيعان تحدث خارج القناة يتبعها قمم او قيعان تحدث داخل القناة هو مؤشر لتغيير اتجاه حركة السعر، فعلى سبيل المثال قمة للسعر تحدث خارج القناة ثم يتبعها قاع يحدث داخل القناه فهو مؤشر لتغيير الاتجاه الى الاعلى، والعكس صحيح.

4. اتجاه السعر لملامسة القناة العليا ثم اتجاه السعر لملامسة القناة السفلى او العكس مفيد جدا لتحديد الاهداف السعرية وهذه مرحلة متقدمة لمستخدمي البولنقر باند.

مثال:

الرسم البياني التالي يوضح الاسعار مع مؤشر البولنقر باند:

قاع

تم استخدم متوسط متحرك ل 20 يوم في رسم البولنقر باند في المثال السابق وهو مايمثله الخط الاوسط، وانحراف معياري قدره 2 للخطين العلوي والسفلي. لاحظ القمة التي حدثت خارج القناة ثم القاع الذي حدث داخل القناة – وهذا يعد مؤشر لتحرك الاسعار الى اعلى.

اخيرا:

نصح السيد بولنقر عند استخدام مؤشره ب 20 يوم متوسط متحرك بسيط وانحراف معياري قدره 2، كما لاحظ السيد بولنقر ان استخدام متوسط متحرك اقل من 10 أيام غير مجدي و لايعمل بشكل جيد مع مؤشره.