مقدمة :

PRICE RATE-OF-CHANGE  ويعرف كذلك بالاسم المختصر ROC، هو مؤشر يوضح للمستخدم مناطق التضخم في أسعار الاسهم (overbought)، ومناطق الكساد (oversold).

المقصود بمناطق التضخم هي المناطق التي تكون فيها الاسعار متضخمه بمعنى تكون الاسعار في قمة  وفي هذه الحالة يساعد مؤشر ROC المستخدم في إعطاء إشارة بيع، اما مناطق الكساد فيقصد بها عندما تكون الاسعار في قاع واقل من سعرها الحقيقي، وفي هذه الحالة يساعد مؤشر ROC المستخدم في إعطاء إشارة شراء.

فكرة المؤشر:

من المعروف أن الاسعار في حركة مستمرة وغير مستقرة (متذبذبة)، فليست في صعود مستمر وكذلك ليست في هبوط مستمر، ومن هنا تاتي فكرة هذا المؤشر فهو يقارن الاسعار الحالية بالاسعار قبل فترة زمنية معينة، وبناءً على ذلك يقيس المؤشر هل الاسعار متضخمة او غير متضخمة.

الإستفادة من المؤشر:

كما ذكرنا سابقاً ان أسعار الاسهم في حركة دائمة وغير مستقرة (موجات صاعدة وهابطة)، وهذا ناتج عن تقلبات في توقعات وعواطف المستثمرين التي تحرك استثماراتهم. ان الفترة التي تستخدم لحساب مؤشر ROC قد تمتد من يوم واحد (والتي تعطينا نتائج التذبذب في الاسعار لمدة يوم واحد) الى 100 يوم او أكثر، والفترات التي لها شعبية كبيرة لحساب قيمة هذا المؤشر هي 12 يوم للاستثمار قصير الاجل و 25 يوم للاستثمار متوسط الاجل، وقد ذكر ذلك المؤلفين Gerald Appel و Fred Hitschler في كتابهم Stock Market Trading Systems.

ومن وجهة نظري ان 12 يوم كفترة زمنية لاستخدام المؤشر هي فترة ممتازة جدا للمضاربات الشرسة التي يشهدها السوق السعودي، عند استخدام فترة 12 يوم في حساب هذا المؤشر، فان المؤشر ببساطة يقوم بمقارنة الاسعار الحالية باسعار السهم قبل 12 يوم تداول، ومن هنا يحكم على السعر هل هو متضخم وهل السعر في قمة او غير متضخم وفي قاع، ويمتاز هذا المؤشر في انه يعطي اشارت شراء وبيع اذا كان السوق في موجات صاعدة او موجات هابطة او حتى في اتجاه افقي.

مثال:

الرسم البياني لسهم سابك يوضح لنا مؤشر ROC في اسفل الرسم البياني:

New Picture (10)

مؤشر ROC  لفترة 12 يوم يظهر على الرسم البياني باللون الأحمر، قمت برسم اسهم توضيحية على مناطق تضخم الاسعار (القمم) باللون الاحمر بناءً على نتائج المؤشر وهي اشارت بيع، وفي المقابل قمت برسم اسهم توضحيحة على مناطق كساد الاسعار (القيعان) باللون الاخضر بناءً على نتائج المؤشر وهي اشارات للشراء.

طريقة حساب المؤشر لفترة 12 يوم :

مؤشر ROC لفترة 12 يوم = اغلاق السعر اليوم – اغلاق السعر قبل 12 يوم.