نظرة عامة:

مؤشر السيولة هو مؤشر يقيس زخم الاموال المتدفقة الى السهم او الخارجة منه، من التعريف يتضح لنا ان هذا المؤشر يقيس التدفقات النقدية، وهو مؤشر يساعد المستخدم في معرفة متى تدخل السيولة الى السهم ومتى تخرج منه، وهو احد اهم المؤشرات الفنية في تتبع السيولة.

مؤشر السيولة MFI يشبه الى حد كبير مؤشر القوة النسبي RSI، والفرق الوحيد بينهما ان مؤشر RSI يقيس زخم الاسعار، بينما مؤشر السيولة MFI يقيس زخم الاموال.

تفسير حركة مؤشر السيولة MFI:

يوجد قاعدة اقتصادية هامة تنص على انه ” يوجد علاقة طردية تربط السعر بكمية التداول، هذه العلاقة تنص على ان ارتفاع السعر يصاحبة ارتفاع في كميات التداول،

اذا تحولت هذه العلاقة من طردية الى عكسية، بمعنى اذا ارتفع السعر وصاحبة انخفاض في كميات التداول، فان هذا يعد مؤشر لتغيير حركة السعر من صاعد الى هابط”. وهذا بالفعل مانبحث عنه ومايفسره لنا مؤشر السيولة MFI.

عند قراءة مؤشر السيولة MFI، انظر الى هذه العلاقة بين سعر الورقة المالية ومؤشر السيولة، اذا حقق السعر قمة اعلى من سابقتها، يفترض ان يحقق مؤشر السيولة قمة اعلى من سابقتها ، بمعنى تستمر العلاقة الطردية بين السعر والسيولة.

اذا لم يحدث ذلك، بمعنى انه اذا حقق السعر قمة اعلى من القمة السابقة، وعجزت السيولة من تحقيق قمة اعلى من القمة السابقة، فهذا يعني ان زخم السيولة بداء يتناقص، وبالتالي لن تجد الاسعار مايدعمها من سيولة للاستمرار في الاتجاه الصاعد بالتالي فالاسعار معرضة للانخفاض.

الرسم البياني التالي لشركة سابك يوضح العلاقة الطردية وتحولها الى علاقة عكسية ومانتج عن ذلك من انخفاض السعر:

New Picture (7)

تم ضبط مؤشر السيولة MFI على 14 يوم وهو من وجهة نظري الافضل.

طريقة حساب مؤشر السيولة MFI:

تجد المؤشر جاهز في الكثير من البرامج ولا يحتاج الى اي عمليات حسابية بل قم باختيار MFI او MONEY FLOW INDEX وسوف يقوم البرنامج بعملية الحساب ورسم المؤشر. ولنتعمق اكثر في المؤشر رايت انه من المناسب شرح طريقة حساب المؤشر لان ذلك حتما ً سوف يوسع مدارك المحلل الفني ويعرف السر في تغيير قيم المؤشر من فترة الى اخرى.

لحساب قيمة مؤشر السيولة او MFI، فاننا نحتاج الى مجموعة من العمليات الحسابية يمكن تلخيصها بالتالي:

اولاً: نقوم بحساب نقطة الارتكاز للسعر كالتالي:

نقطة الارتكاز للسعر = (اعلى سعر + ادنى سعر + سعر الاغلاق) ÷ 3

ثانياً: نقوم بحساب تدفق النقد ( وهو ليس تدفق السيولة المراد)

تدفق النقد = نقطة الارتكاز × كميات التداول.

اذا كانت نقطة الارتكاز اليوم اعلى من نقطة الارتكاز امس، فان تدفق النقد يعتبر ايجابي، اما اذا كانت نقطة الارتكاز اليوم ادنى من نقطة الارتكاز امس فان تدفق النقد يعتبر سلبي.

تدفق النقد الايجابي يساوي مجموع التدفقات النقدية الايجابية لفترة 14 يوم، وتدفق النقد السلبي يساوي مجموع التدفقات النقدية السلبية ل 14 يوم.

مؤشرنا تدفق السيولة MFI، هو ناتج قسمة مجموع التدفقات الايجابية ل 14 يوم على مجموع التدفقات النقدية السلبية ل 14 يوم.

اذاً مؤشر السيولة MFI = (مجموع التدفقات ت الايجابية ل 14 يوم) ÷ (مجموع التدفقات النقدية السلبية ل 14 يوم).

اخيراً:

يتضح لنا من ناتج المعادلة السابقة ان زخم السيولة الداخلة الى الورقة المالية اذا كان موجب فان السيولة الداخلة اكبر من السيولة الخارجة، والعكس صحيح.