الهدف من هذه النسبة:

متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون هو امتداد لمعدل دوران المخزون، وتقيس هذه النسبة عدد الأيام التي تحتفظ فيها الشركة بمخزونها في المخازن.

طريقة قراءة هذه النسبة:

كلما قلت عدد أيام احتفاظ الشركة بمخزونها كلما دل ذلك على قدرة الشركة على بيع منتجاتها ويدل على كفأه إدارة التسويق في الشركة، والعكس صحيح، فالشركة التي تتكدس منتجاتها في المخازن ولا تستطيع تصريفها مثلها في ذلك كمثل الشركة التي لا تنتج، فكما هو معروق ان الغرض من الإنتاج هو بيع المنتج والحصول على أرباح.

باختصار هذه النسبة تعطيك صلاحيات الرئيس التنفيذي لشركة سابك وتستطيع ان تدخل بواسطة هذه النسبة الى مخازن شركة سابك كمثال، وتتمكن من معرفة تفاصيل مهمة في المخازن.

طريقة حساب هذه النسبة:

  1. استخرج معدل دوران المخزون كما في الطريقة الموجودة هنا.
  2. قم بقسمة عدد أيام السنة “365 يوم” على معدل دوران المخزون.

في المثال المذكور في معدل دوران المخزون هنا، استطعنا ان نعرف ان معدل دوران المخزون في شركة سابك يبلغ 3.73 مرة, وفي شركة المتقدمة “للمقارنة” يبلغ في نفس المثال السابق 12.86 مرة.

متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون في شركة سابك= 365 يوم ÷ 3.73 مرة = 98 يوم تقريباً.

متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون في شركة المتقدمة = 365 يوم ÷ 12.86 مرة = 28 يوم تقريباً.

هنا يتضح ان شركة المتقدمة افضل من شركة سابك في تسويق وبيع المنتجات، وذلك لان شركة المتقدمة لا يبقى المخزون سوى 28 يوم حتى تتمكن الشركة بيعه، ام شركة سابك فتظل المنتجات متكدسة في المخازن لمدة 98 يوم حنى تتمكن الشركة من بيع منتجاتها، وهذا كذلك يوضح سر تدوير شركة المتقدمة 12.86 مرة لمنتجاتها بصورة اكبر من شركة سابك 3.73 مرة.

كما يمكن وبنفس الطريقة ان نقارن شركة سابك في عام 2015 بشركة سابك في عام 2014، ونرى هل تحسن أدى الشركة او لا.

كما انه يوجد قراءة مهمه لمتوسط فترة التخزين توضح ان هناك طلب عالي على منتجات شركة المتقدمة كمثال تفوق الطلب على منتجات سابك، مما يجعل الشركة تجد سهولة في بيع منتجاتها بصورة سريعة جداً، وهذا مؤشر مهم جداً للمستثمر.

هذه مواضيع موجهة للمبتدئين، وللوصول الى الاحترافية في التحليل المالي شاركنا في الدورة التدريبية هنا